القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

حب الشباب اسبابه وطرق علاجه وازالة اثاره نهائيا

 اسباب حب الشباب وطرق علاجه وازالة اثاره نهائيا



حب الشباب ، هو حالة جلدية طويلة الأمد تحدث عندما تسد خلايا الجلدية الميتة والزيوت من الجلد بصيلات الشعر. تشمل السمات النموذجية للحالة الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء و البثور والجلد الدهني والتندب محتمل . كما يعد حب الشباب  هو السبب في ظهور الحبوب في الوجه مما يؤدي الى تشوه البشرة ، يصيب حب الشباب الجلد بشكل أساسي  ، ويظهر حب الشباب  في الوجه والجزء العلوي من الصدر والظهر. يمكن أن يؤدي المظهر الناتج إلى القلق وتقليل احترام الذات .

اسباب حب الشباب

كما يمكن ان تكون الوراثة هي سبب الاساسي لظهور حب الشباب لان قابلية إصابة به وراثية في 80٪ من الحالات. كما يُعد حب الشباب  أحد الأمراض الجلدية التي يصعب علاجها. يتم استخدام  حمض الأزيليك ، والبنزويل بيروكسايد ، وحمض الساليسيليك لعلاج حب الشباب . و يتم استخدام العديد من  أنواع  حبوب منع الحمل التي تساعد في مكافحة  حبّ الشباب  عند النساء.  دعا البعض في المجتمع الطبي إلى العلاج المبكر والقسوي لحب الشباب لتقليل التأثير الكلي طويل المدى على الأفراد. تحدث الإصابة بحب الشباب بشكل شائع في مرحلة المراهقة ويصيب ما يقدر بنحو 80-90٪ من المراهقين في العالم الغربي. قد يتأثر الأطفال و البالغين أيضًا قبل سن الرشد وبعده. على الرغم من أن حب شباب يصبح أقل شيوعًا في مرحلة البلوغ ، إلا أنه يستمر في ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين في العشرينات والثلاثينيات من العمر ، ولا تزال مجموعة أصغر تواجه صعوبات في الأربعينيات من العمر. يمكن تصنيفها على أنها خفيفة أو معتدلة أو شديدة لتحديد نظام علاج المناسب. الخراجات الحقيقية نادرة في أولئك الذين  يعانون من  حب الشباب ومصطلح حب الشباب العقدي الشديد هو المصطلح المفضل الآن. على الرغم من أن التهاب الغدد العرقية المقيِّح يشترك في بعض السمات المتداخلة مع حب الشباب الشائع ، مثل الميل إلى انسداد بصيلات الجلدية بحطام خلايا الجلد، إلا أن الحالة تفتقر إلى السمات المميزة لحب الشباب ، وبالتالي تعتبر اضطرابًا جلديًا متميزًا. يؤدي الشفاء غير الطبيعي والتهاب الجلد إلى ظهور الندبة. من المرجح أن يحدث التندب مع حب الشباب الشديد ولكن قد يحدث مع أي شكل من أشكال حب الشباب الشائع.


ندوب حب الشباب  الضامرة فقدت الكولاجين من استجابة الشفاء وهي أكثر أنواع  حب الشباب شيوعًا. تبقى الندوب الضخامية داخل الحواف الأصلية للجرح ، في حين أن ندوب الجدرة يمكن أن تشكل نسيجًا ندبيًا خارج هذه الحدود. حتى الحد الأدنى من تعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية يمكن أن يحافظ على فرط التصبغ. يمكن أن يقلل الاستعمال اليومي لواقي الشمس  أو أعلى من هذه المخاطر. لا يرتبط ضوء الشمس والنظافة بحب الشباب. يمكن أن يكون  سمة من سمات الاضطرابات الوراثية النادرة مثل متلازمة أبيرت. قد يترافق حب الشباب الشديد. 



يمكن أن تتسبب الحالات الطبية التي تسبب عادةً حالة ارتفاع الأندروجين ، مثل متلازمة تكيس المبايض وتضخم الغدة الكظرية الخلقي وأورام إفراز الأندروجين ، في ظهور حب الشباب لدى الأفراد المصابين. على العكس من ذلك ، نادرًا ما يعاني الأشخاص الذين يفتقرون إلى هرمونات الأندروجين أو غير حساسين لتأثيرات الأندروجين من حب الشباب. يمكن أن يكون حب الشباب أحد الآثار الجانبية للعلاج ببدائل التستوستيرون أواستعمال الستيرويد المنشطة. غالبًا ما تحتوي مكملات كمال الأجسام والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية على الستيرويدات الابتنائية المضافة بشكل غير قانوني.



هناك عدد قليل من الدراسات عالية الجودة لإثبات أن الإجهاد يتسبب في ظهور حب الشباب أو يفاقمه. على الرغم من كونها مثيرة للجدل ، تشير بعض الأبحاث إلى أن زيادة شدته مرتبطة بمستويات عالية من التوتر في سياقات معينة ، مثل التغيرات الهرمونية التي تظهر في متلازمة ما قبل الحيض.



يعاني بعض الأفراد من اشتداد حاد في حب الشباب عند تعرضهم لمناخ حار ورطب ؛ هذا بسبب البكتيريا والفطريات التي تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة. يسبب هذا المناخ حب الشباب.

حب الشباب هو مرض جلدي مزمن يصيب الوحدة الشعرية الدهنية ويتطور بسبب انسداد بصيلات الشعر في  الجلد. تحدث هذه الانسدادات نتيجة للعمليات الأربعة غير الطبيعية التالية: زيادة إنتاج الدهون ، والترسب المفرط لبروتين الكيراتين مما يؤدي إلى تكوين كوميدو ، واستعمار الجريب بواسطة بكتيريا  والإفراز المحلي للمواد الكيميائية المسببة للالتهابات في الجلد .

أول تغيير مرضي هو تكوين سدادة ، والتي تكون مدفوعة في المقام الأول بالنمو المفرط والتكاثر وتراكم خلايا الجلدية .


علاج حب الشباب


يبحث الكثير من الناس عن أفضل طُرق طبيعية لعلاج حب  الشباب و التخلص من حبوب التي يسببها ، حيث يعتبر حب   الشباب من الأمراض الجلدية ومن أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات بصفة عامة وخاصة أصحاب البشرة الدهنية، كما ان تلك المشاكل لا تقتصر على السيدات  فقط، بل تصيب أيضا الشباب، كما يوجد هناك الكثير من العلاجات و الوصفات لحب الشباب والتي من خلالها يمكن ان نقضي عليه بسرعة ، كما انها تعد علاجات غير مكلفة و سهلة جدا.


توجد العديد من طرق طبية لعلاج حب الشباب . وتشمل هذه الأدوية حمض ألفا هيدروكسي ، والأدوية المضادة للأندروجين ، والمضادات الحيوية ، والأدوية المضادة للنزيف ، وحمض الأزلايك ، وبنزويل بيروكسايد ، والعلاجات الهرمونية ، والصابون الحال للقرنية ، والنيكوتيناميد ، والريتينويد ، وحمض الساليسيليك ، والكريمات مثل كريم دوكري و هو أفضل كريم لحب الشباب ، كريم ليراك ، كريم يورياج ، كريم يوسيرين للبشرة الدهنية والمختلطة و كريم ديرماتكس لازالة اثار الحبوب .


تشمل العلاجات الموصى بها لاستخدام الخط الأول في علاج حب الشباب الشائع الرتينوئيدات الموضعية وبنزويل بيروكسايد والمضادات الحيوية الموضعية أو الفموية. تستهدف أدوية حب الشباب المراحل المبكرة من تكوين

 البثور وهي غير فعالة  للآفات الجلدية المرئية ؛ يتحسن حب الشباب ما بين ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا بعد بدء العلاج. يجب ترطيبها لدعم حاجز رطوبة البشرة لأن ضعف حواجز الجلدية قد يساهم في ظهور الحبوب.


العلاج بالضوء هو طريقة علاجية تتضمن توصيل أطوال موجية معينة من الضوء لمنطقة الجلد المصابة بحب الشباب. تم استخدام كل من الضوء العادي وضوء الليزر. الدليل على أن العلاج بالضوء كعلاج لحب الشباب ضعيف وغير حاسم. يبدو أن العلاجات المختلفة بالضوء توفر فائدة قصيرة المدى ، لكن البيانات الخاصة بالنتائج طويلة المدى والنتائج في المصابين بحب الشباب الشديد قليلة ؛ قد يكون له دور للأفراد الذين كان حب الشباب لديهم مقاومة للأدوية الموضعية.



المفاهيم الخاطئة حول العوامل المسببة وحالات تفاقم حب الشباب شائعة ، وغالبًا ما يلوم الأشخاص المصابون بحب الشباب على حالتهم. يمكن أن يؤدي هذا اللوم إلى تفاقم شعور الشخص المصاب باحترام الذات. خلال فترة الكساد الكبير ، اكتشف أطباء الأمراض الجلدية أن الشباب المصابين بحب الشباب يجدون صعوبة في الحصول على وظائف. البروبيوتيك الفموي والموضعي قيد التقييم كعلاج لحب الشباب. قد يكون للبروبيوتيك تأثيرات علاجية لمن يعانون من حب الشباب بسبب قدرتها على تقليل التهاب الجلد وتحسين رطوبة الجلد عن طريق زيادة محتوى السيراميد في الجلد.



***********************


***********************

reaction:

تعليقات