القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

الثعلبة أنواعها وأعراضها وأسبابها وطرق العلاج الطبيعية والدوائية

 

كل ما تريد معرفته عن الثعلبة الأعراض والأسباب والعلاج

يعاني الشعر من العديد من الأمراض ولعل أبرزها هو التساقط ، وهناك نوع من التساقط يعرف بالثعلبة أو الصلع البقعي.

فما هي الثعلبة :

مرض الثعلبة أو كما يعرف بمصطلح (Alopecia areata) يعرف بأنه عملية تساقط أو فقدان للشعر في أماكن محددة وتكون المنطقة المصابة بالثعلبة صلعاء وقد تكون على شكل دائري تشبه العملات المعدنية.

في الغالب أماكن ظهور الثعلبة هي على فروة الرأس وهي تصيب الجلد حيث تعتبر الثعلبة مرضا جلديا يسبب فراغات أو بقع فارغة في شعر الرأس.

أعراض مرض الثعلبة :

أعراض مرض أو داء الثعلبة كثيرة ، وهنا سأقوم بذكر بعض تلك الأعراض والتي تتمثل في التالي :

تساقط الشعر : من بين أكثر الأعراض شيوعا لمرض الثعلبة هي عملية تساقط الشعر من أماكن محددة في فروة الرأس غالبا حيث تكون على شكل بقعات.

قد تظهر أيضا على شكل بقع بيضاء في الأظافر.

بقع حمراء تظهر في المنطقة التي سقط منها الشعر عكس باقي المنطقة المحيطة بها.

تظهر على المناطق التي سقط منها الشعر بقع سوداء.


أسباب مرض الثعلبة :

هنالك الكثير من الأسباب أو العوامل التي تؤدي إلى داء الثعلبة ، غير أنه لا توجد أسباب صريحة حتى الآن تمثل سببا واضحا للثعلبة ، ولكن هنالك أسباب تم إكتشافها بناءا على الدراسات التي أجريت قد تكون سببا في الثعلبة وهذه الأسباب قد تكون أسابا وراثية أو نفسية أو بيئية.

الأسباب الوراثية للثعلبة :

من المحتمل أن يكون العامل الوراثي هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الثعلبة في حالة ما إذا كان أحد أفراد عائلتك القريبين منك مصابا بهذا المرض ولكن يبقى الأمر غير مؤكد حتى الآن إلا أن بعض العلماء رجحوا إمكانية إنتقال داء الثعلبة عن طريق الجينات.

الأسباب البيئية للثعلبة :

تشكل الأسباب البيئية أحد العوامل التي تسبب الثعلبة فحسب دراسة أمريكية أظهرت أن التوائم المتطابقة يمكن أن يحصل إنتقال العدوى من التوأم المصاب إلى التوأم الآخر بنسبة تصل إلى 50%.


الأسباب النفسية للثعلبة :

تتمثل الأسباب النفسية للثعلبة في القلق الحاد والتوتر والضغط النفسي والتي تمثل أسباب تساهم في ظهور فراغات على الشعر في شكل بقعات قد تكون دائرية أو شبه دائرية.


أنواع مرض الثعلبة :

قد تكون سمعت الثعلبة ولكن إذا كنت لا تعرف أنواعها فهنا سأعرض لك الأنواع الخاصة بالثعلبة.

الثعلبة البقعية :

وهو من أشهر أنواع الثعلبة حيث يكون شكل الثعلبة دائريا أو شبه دائري بيضاوي على شكل العملات المعدنية وقد تكون في شكل بقعة واحدة أو عدة بقع في فروة الرأس أو في باقي مناطق الشعر.

الثعلبة الشاملة :

كما ذكرنا أن الثعلبة البقعية هي بقع تظهر في منطقة أو مناطق محددة لكن مع إنتشار هذه البقع وتمددها ينتج ذلك صلعا لمنطقة كاملة وهو ما يعرف بالثعلبة الشاملة.

الثعلبة المعممة :

ويطلق عليها هذا الإسم لأنها تعم كامل الجسم مما يعني التأثير على جميع الشعر الموجود في الجسم سواءا كان شعر الحاجب أو الرموش وغيرها من مناطق الشعر الأخرى.

الثعلبة المنتشرة :

وهي التي يكون فيها عملية فقدان الشعر بصورة مكثفة ويظهر ذلك بشكل ملحوظ عند التمشيط أو على السرير في المخدة.

علاج مرض الثعلبة :

الثعلبة مرض يمكن علاجه عن طريق العلاجات الطبيعية أو عن طريق العقاقير الطبية وفي هذا الموضوع سنتطرق إلى كلا العلاجين.

العلاج الطبيعي للثعلبة :

يمكن علاج الثعلبة عن طريق الوصفات الطبيعية والعلاجات الطبيعية من خلال بعض العناصر البسيطة والتي يمكن الحصول عليها بسهولة.

الثوم :

الثوم يعتبر عنصر محفز قوي جدا لنمو الشعر ويمكن إستخدامه بعدة طرق وذلك عن طريق عمله في شكل وصفات مع عناصر أخرى أو إستخدامه بشكل فردي دون خلط أي عناصر أخرى معه.

يستخرج زيت الثوم عن طريق عصر الثوم بعد تقشيره حيث يتم إستخدام زيت الثوم على المناطق المصابة بمرض ثعلبة الشعر وذلك بمسح الزيت مباشرة على تلك المنطقة.

يفضل إبقاء الزيت على المنطقة المصابة لمدة من الوقت حتى نصف ساعة على الأكثر ثم غسل الزيت بالماء والشامبو.

.0 جوز الهند :

لا يخفى عليك عزيزي القارئ أهمية زيت جوز الهند في علاج تساقط الشعر بفضل الفوائد الكبيرة التي توجد فيه هذه الفوائد تساعد أيضا في علاج ثعلبة الشعر.

يحتوي زيت جوز الهند على مكونات وعناصر غذائية تغذي الشعر وتعمل على نموه لذلك يبقى زيت جوز الهند حلا يعتمد عليه في علاج تساقط الشعر والثعلبة أيضا.

.0 الحلبة :

الأهمية الغذائية الكبيرة للحلبة في أنها توفر العناصر المهمة للجسم مثل البروتينات ينعكس ذلك إيجابا في تحفيز نمو الشعر وأيضا تخلصه من الخلايا التالفة واستبدالها بأخرى جديدة. 

.0 البصل :

البصل غني بعناصر غذائية مهمة فهو يعتبر مصدر لعنصر الكبريت الذي يساهم في نمو الشعر وكذلك يعمل البصل على تنشيط الدورة الدموية.

البصل يحتوي على العديد من مضادات البكتيريا التي تعمل على تتليف الشعر فهو يمثل وقاية من تساقط الشعر بجانب أنه محفز قوي أيضا لنمو الشعر.

يفضل الإستغناء عن الماء العادي في الحمام وإستخدام ماء البصل عوضا عنه بحيث تقوم بغسل شعرك بإستخدام ماء البصل يوميا من أجل تحفيز نمو الشعر في الأماكن المصابة.

.0 زيت الخروع :

وهو من الزيوت الطبيعية التي أثبتت كفاءتها في تحفيز نمو الشعر بصورة كبيرة جدا وذلك لإحتواءه على العديد من العناصر المغذية للشعر والمحفزة لنموه.

وطريقة إستخدامه يكون بدلك المنطقة المصابة بتساقط الشعر أو المنطقة المصابة بداء الثعلبة ثم تقوم بتركه لمدة ربع ساعة قبل أن تقوم بغسله بالماء والشامبو.

علاج  الثعلبة بالأدوية العقاقير الطبية :

يمكن علاج الثعلبة دوائيا عن طريق تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية للتخلص من مشكلة الثعلبة وفي يلي سنعرض أهم الأدوية التي يمكن إستخدامها لعلاج الثعلبة.

الكورتيكوستيرويدات Corticosteroids :


بما أن مرض الثعلبة يؤثرعلى المناعة فينصح بتناول أدوية الكورتيكوستيرويدات والتي تعتبر من مضادات الإلتهاب التي تعرف علميا بـ (Anti-inflammatory).

الأشكال التي يتم تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات بها متعددة حيث أنه يمكن أن تؤخذ هذه الأدوية على شكل حبوب يتم بلعها بواسطة الفم أو على شكل حقن يتم غرزها في فروة الرأس كما يمكن تناولها على شكل مراهم تدهن على الجلد.



.0 الستيرويدات الجهازية systemic steroids :

تعرف الستيرويدات بأنها مركبات كيميائية ذات تركيبات حلقية معينة ، وطبيا تعمل على محاربة الإلتهاب ، يتم وصف جرعة مرتفعة للمصاب من قبل الطبيب المختص إلا أن الآثار الجانبية لها تضع الكثير من علامات الإستفهام في إستخدام تلك العلاجات خاصة وأنها تعمل على نمو الشعر مؤقتا  وأن الأستخدام المطول لها يسبب الكثير من الآثار الجانبية.

أيضا عند التوقف عن إستخدام تلك الأدوية يسبب فقدان الشعر الذي تم الحصول عليه بسبب إستخدام الدواء وربما تساقط أجزاء أخرى كانت سليمة سابقا.

بعض الأدوية لعلاج الثعلبة :

هناك أدوية معينة بإسمها يمكن أخذها لمعالجة مشاكل الثعلبة وهنا سنعرض بعضا من تلك الأدوية.

مينوكسيديل : وهو عقار مشهور جدا خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر فهو من أفضل الأدوية التي تعمل على تحفيز نمو الشعر وأثبتت فعاليتها ولكن عند التوقف عنها قديتم فقدان الشعر الجديد مع وجود آثار جانبية أخرى كالحكة.

أنثرالين : يعتبر من أدوية المناعة ذات التأثير الجيد على الجلد وطريقة إستخدام هذا العقار هي عن طريق مسحه على المنطقة المصابة وتركه لمدة ساعة قبل أن تقوم بغسله جيدا.

دايفين كريبتون : هو الآخر يستخدم لعلاج مشاكل الشعر ويعطي نتائج مبهرة ومضمونة خلال فترة قصيرة ثلاث شهور كحد أقصى إلا أن لديه الكثير من الآثار الجانبية مثل الحكة وإحمرار العين.


الفئات الأكثر عرضة للثعلبة :

هناك فئات معينة تعتبر أكثر عرضة للثعلبة دون غيرها من الفئات الأخرى ولكن من حيث الجنس الذكري والأنثوي فلا توجد أي فروقات بينهما حيث أن المرض يصيب الرجال والنساء على حد سواء.

في حالة كان أحد أفراد العائلة مصابا بالثعلبة فإحتمالية إصابتك بنفس المرض أكبر من أي شخص آخر.

الأشخاص الذين يستخدمون بعض الأدوية التي لديها آثار جانبية مثل عقار نيفولوماب المستخدم في علاج بعض أمراض السرطان ومن الآثار الجانبية لهذا العقار أنه يعمل على تساقط الشعر لكن لم يتم التأكد من ذلك بصورة قطعية ، لكن يمكن التخلص من هذه المشكة عن طريق تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات.

الأشخاص الذين يشتكون من أمراض مناعية مثل مرض الغدة الدرقية والسكري كما أن نقص الفايتمينات خصوصا ب12 يشكل مسببا لمرض الثعلبة.



***********************


***********************

انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات