القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

البشرة الدهنية مميزاتها و عيوبها و نصائح

مميزات و عيوب البشرة الدهنية

البشرة الدهنية مميزاتها و عيوبها و نصائح

البشرة الدهنية تفرز دائماً قدر كبيراً من الدهون مقارنة بالأنواع الأخرى من البشرة، مما يعمل علي تكرار ظهور حب الشباب و الرؤوس السوداء و البيضاء بالإضافة إلى المسامات المفتوحة واللمعان الغير مرغوب فيه، تظهر في الغالب بمناطق الأنف و الذقن و الجبهة، ينصح معظم أطباء الأمراض الجلدية اصحاب البشرة الدهنية على أن التنظيف الجيد بالمواد المناسبة هو أول خطوة لحماية بشرتهم.


يوجد العديد من المكونات الطبيعية التي من خلالها يمكن عمل ماسكات للبشرة الدهنية لتنظيفها بعمق و تقليل ما تفرزه من زيوت زائده، و هذا ما تحتاجه البشرة الدهنية للتخلص من الدهون الزائدة و الحفاظ علي صحتها و رونقها، لكن في حالة تركز الدهون في بعض المناطق من البشرة دون غيرها مثل ذوي البشرة المختلطة، في هذه الحالة يوضع الماسك على المناطق الدهنية فقط.


البشرة الدهنية تظهر نتيجة للعديد من الأسباب، تتمثل في حدوث بعض من التغييرات مثل التغيرات الهرمونية، و أيضاً التعرض للضغط، فالمعروف عن البشرة الدهنية أنها بشرة زيتية شديدة اللمعان، فهي تنتج كميات كبيرة من الدهون التي تتواجد في الغدد الدهنية للوجه، و تكون مسام هذه البشرة واسعة في الأغلب، فهي تكون معرضة لظهور حب الشباب، و الرؤوس البيضاء و الرؤوس السوداء، و ذلك نتيجة إلي تراكم الزيوت عليها. 

مميزات البشرة الدهنية:

تحتاج دائماً البشرة الدهنية إلى العناية و الاهتمام الدائم لحماية الجلد من ظهور حب الشباب و المشاكل عليه، لكن هناك ما يميز البشرة الدهنية و هو بأنها تكون أقل عرضة الي ظهور علامات الشيخوخة و التجاعيد، كما أنها تكون أقل عرضة من التشققات مثل التي تحصل في البشرة الجافة وقت الصيف.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:

هناك بعض نصائح للعناية بالبشرة الدهنية و التخلص من مشاكلها المتعددة و الحصول على وجه صاف خالي من الحبوب و المسام الواسعة و تتمثل النصائح في التالي:

إستعمال غسول الوجه المناسب:

احرصي على تنظيف بشرتك الدهنية و ذلك للتحكم في افراز الزيوت الزائدة بالبشرة الدهنية، ذلك من خلال استخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية مرة في الصباح و مرة أخرى في المساء علي أن يكون بديل عن الصابون العادي الذي يتسبب في ظهور البكتيريا التي تعمل على ظهور حب الشباب و البثور ببشرتك.

تجنب إستعمال الماء الساخن:

تجنبي دائماً عزيزتي غسل بشرتك بالماء الساخنة، فالمياه الساخنة تعمل على زيادة في إفراز الزيوت و أيضاً تعمل علي تهييج البشرة.
استخدامي عزيزتي التونر الذي يناسب بشرتك الدهنية، و التونر هو سائل خفيف جداً يعمل على تصغير المسامات الواسعة و أيضاً يعمل علي شدها و إنعاش ملمس بشرتك و تعمل علي تقليل الإفرازات الدهنية الموجودة ببشرتك, كما يمكنك وضع التونر على الجبين و الذقن و الأنف، و لكن إحذري عزيزتي من استخدامه في الأماكن الجافة ببشرتك.

أشعة الشمس:

قومي عزيزتي المرأة بحماية بشرتك الدهنية من أشعة الشمس و ذلك من خلال وضع كريم واقي من أشعة الشمس يكون مناسب للبشرة الدهنية وايضاً يكون خال من الزيوت.

إستعمال المرطب المناسب:

احرصي عزيزتي المرأة علي استخدام الكريم المرطب المناسب لبشرتك الدهنية، وذلك لعلاج لمعان بشرتك الدهنية، واحرصي أن خالي من الزيوت.

قناع الطين:

احرصي عزيزتي المرأة علي استخدم قناع الطين وذللك لإزالة الأوساخ من البشرة والزيوت من البشرة، وعليك استخدامه مرة في كل الأسبوع على الأكثر.

الإبتعاد عن بعض المستحضرات:

توقفي عن استخدامك الي المستحضرات التجميل الثقيلة، و ذلك لأن مستحضرات التجميل الثقيلة تسبب إنسداد المسامات، و التي تكون سبب في ظهور حب الشباب و البثور.


احرصي عزيزتي على الإبتعاد عن استخدام المنتجات التي تحتوي على قدر كبير من المواد الكيميائية الضارة و التي تتسبب بتعرض بشرتك الدهنية الي التحسس و الاحمرار.


احرصي  على التخلص من الميك آب قبل ذهابك إلى النوم، و ذلك بغسل بشرتك بالماء الفاترة و غسول الوجه المناسب، و ذلك لتعزيز صحة بشرتك،  أيضا يجب عدم ملامسة بشرة وجهك و العبث بأصابعك بها، لحماية وجهك من انتشار البكتيريا و الأوساخ و ظهور حب الشباب و البثور البيضاء و البثور السوداء.

ماسكات سريعة المفعول للبشرة الدهنية:

توجد العديد من الماسكات التي تستعمل للتخلص من مشاكل البشرة الدهنية و حمايتها و التي تختلف من حيث المكونات و الفعالية و حتى في السرعة، سوف نقترح عليكم بعض منها و التي تعتبر هي الأفضل و أنت لك حرية الإختيار على حسب المكونات الموجودة عندك و هذه الماسكات هي:

ماسك الشوفان و الطماطم والعسل:


تعمل الطماطم بدور مهمفي تخليص البشرة الدهنية من حب الشباب و البثور السوداء و أيضاً البثور البيضاء، أما الشوفان فهو يعمل على تنقية البشرة الدهنية من البثور بسرعة، و لتحضير هذا الماسك ملعقتين متوسطة من عصير الطماطم، و ملعقة متوسطة من الشوفان الناعم المطحون و أيضاً أحضري ملعقة من عسل النحل الطبيعي، قومي بخلط هذه المقادير جيداً، ثم قومي بفرك الخليط بالمناطق التي تتواجد فيها البثور و حب الشباب، أتركيه من 15 إلي 20 دقيقة ثم قومي بغسل وجهك بالمياه الدافئه يمكن تكرار هذا الماسك 3 مرات في اليوم وذلك للحصول على نتيجة جيدة.

 قناع زيت الشاي و الكاولين و الشوفان:

يعتبر زيت شجرة الشّاي من أكثر العلاجات الشّائعة لعلاج حبّ الشّباب خاصةً حب الشباب الذي يظهر علي الجبين و الذّقن، أو حتى تلك التي فوق الشّفاه، حيث أن زيت شجرة الشاي يحتوي على مضادّات للميكروبات، و أيضاً من أكثر الزيوت الغنيّة بالمواد المضادّة للأكسدة، مما يجعله قادر معالجة حب الشباب الكيسيّة، و أيضا يقلّل بشكل كبير من بقع البثور، و يعتبر زيت شجرة الشاي من أكثر العلاجات المناسبة لجميع أنواع البشرة، قومي بإحضار ملعقة متوسطة من طين الكاولين.

ملعقة من ماء الورد مع مراعاة الزيادة و النقصان، ملعقة من الشوفان المطحون الناعم، وخمس 5 قطرات من زيت شجرة الشاي، ثم قومي بمزج الطين و الشوفان سوياً ثم أضيفي الزيت و الماء لتحصلي على عجينة متماسكة الي حدا ما، قومي بفرك وجهك بالخليط ثم أتركيه حتى يجف، قومي بغسل و جهك بالماء البارد، ثم قومي بتمرير مكعب ثلج و ذلك للتأكد من إغلاق المسام جيداً استعملي هذا الماسك ثلاث مرات في الأسبوع، و لاحظي النتائج من الأسبوع الأول. 

مسك العدس و العسل:


من الاشياء المتوفرة باستمرار داخل المنازل العدس و العسل، و التي يمكن استخدامها في تقشير الجلد الميت و تعد من أفضل الخدمات التي يمكن تقدمها لأصحاب البشرة الدهنية لأنه يعمل على إزالة الزيوت الزائدة بالبشرة والتخلص من البقع الداكنة من البشرة وكذلك آثار حب الشباب والبثور، أحضري ملعقة من العدس المطحون الناعم، و ملعقة من عسل النحل الطبيعي, و ملعقة من الحليب الزبادي.

قومي بإضفة العسل مع العدس و اخلطيهم جيداً حتي تصبح عجينة سميكة، قومي بفرك وجهك بحركات دائرية مرة بعكس عقارب الساعة و مرة ثانية مع عقارب الساعة، ثم قومي بتركه لمدة ربع ساعة ثم قومي بغسلها جيداً، يمكنك إستعمال هذا الماسك من مرتين الي ثلاث مرات في الأسبوع، و بإمكانك ملاحظة النتائج من اول 7 ايام.

ماسك الشوكولاطة و الشوفان و الزبادي:

أحضري ملعقة متوسطة من بودرة الكاكاو غير المحلاة، و قومي بإحضار ملعقتين من لبن الزبادي الرايب، و أيضا ملعقة كبيرة من الشوفان الناعم المطحون، أيضا ملعقة متوسطة من عسل النحل الطبيعي، قومي بخلط الكاكاو مع اللبن ثم أضيفي الشوفان و العسل معهم، إذا كانت العجينة سميكة الي حدا ما قومي بإضافة بعض من ماء الورد، ثم قومي بوضع الماسك و وزعيه على وجهك و رقبتك بالتساوي ثم أتركيها لمدة 20 دقيقة حتى يجف، ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد لإغلاق المسام، يمكنك إستعمال هذا الماسك من مرتين الي ثلاث مرات في الأسبوع.

ماسك بودرة الشب:

إذا كانت عزيزتي المرأة بشرتك دهنية ولديك مسام واسعة، فنقدم لكي هذه الوصفة كأفضل وصفات التغذية لبشرتك و إغلاق المسام في الوقت ذاتة، أحضري ملعقتين صغيرتين من بودرة الشب، و أحضري بيضة واحدة و خذي منها البياض، قومي بإحضار ملعقة متوسطة من الليمون، و قومي بخلط المقادير السابق ذكرها و من ثم ضعي الخليط علي وجهك، و أتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، و من ثم قومي بغسل وجهك بالماء البارد و ذلك للتأكد من إغلاق المسام الواسعة، و يمكنك إستعمال هذا الماسك من مرتين الي ثلاث في الأسبوع، كما أن نتائجه جيدة جدا لأصحاب البشرة الدهنية.

ماسك المانجو و الشوفان:

ملعقة كبيرة من فاكهة المانجو الطازجة المهروسة جيداً، قومي بإحضار ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون الناعم و ملعقة متوسطة من فيتامين أ و قومي بإضافة الشوفان و فيتامين أ، ثم أخلطي المقادير جيداً مع بعضها البعض، ثم افردي العجينة على وجهك لمدة 20 لا تقل عن دقيقة و قومي بغسل وجهك بالماء البارد، و قومي بتكرار هذه الوصفة يومياً لتحصلي على نتيجة مرغوبة خلال 10 أيام فقط. 

ماسك العسل و القرفة:

القرفة تعتبر من الاعشاب التي تحتوي علي مواد مضادة للجراثيم، حيث أنها تعالج الجروح و البثور وتمنع إصابتها بالالتهابات كما تعمل كمقشر طبيعي للبشرة، قومي بإحضار ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة و ملعقة متوسطة من عصير الليمون الطازج، و أيضا ملعقة من عسل النحل الطبيعي، و قومي بمزج المقادير السابق ذكرها جيداً، ثم أفردي الماسك على وجهك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة و من بعدها قومي بغسل بشرتك بالماء البارد لتعزيز و إغلاق المسام, ويمكن استعمال ذلك الماسك من ثلاث الي اربع مرات في الأسبوع، بإمكانك عزيزتي ملاحظة النتائج من اول ايام. 


طبيعة بشرتك لا يمكن لها ان تمنعك من الاستمتاع بالحياه، وكما تعرفنا من خلال هذا المقال فإن أبسط المكونات الطبيعة توفر لكي الحصول على بشرة جميلة عبر الاهتمام بوضع الماسكات التي عرضناها لكي و تكثيف استخدامها لتحصلي على نتيجة جيدة مرغوبة في أسرع وقت.

هنا موضوع أيضا عن أفضل الطرق للتعامل مع البشرة الدهنية.

أفضل الماسكات للبشرة الدهنية:

توجد العديد من الماسكات المفيدة لهذا النوع من البشرة لكنها تختلف من حيث الفائدة و المكونات و سوف نذكر أفضلها في مايلي:

ماسك العسل للبشرة الدهنية:

احضري ملعقة كبيرة من الحليب البودر، و ملعقة متوسطة من عسل النحل الطبيعي، و أحضري نصف ملعقة متوسطة من زيت اللوز, و أحضري بعض عصير الليمون, قومي بخلط كل من الحليب البودر مع عسل النحل وزيت اللوز و معهم عصير الليمون، قومي بوضع الخلطة على البشرة مباشرة، وتترك لمدة ربع ساعة او حتي يجف , وقومي بغسل بشرتك بالمياه الفاتره ثم المياه البارد، وتكرر الخلطة يومياً للحصول على أفضل نتائج مرغوبة.

ماسك البيض للبشرة:

احضري بعض من عصير ليمون، و أيضاً بياض البيض، قومي بخلط عصير الليمون، مع بياض البيض واخلطي جيداً، ثم قومي بضع الماسك على بشرتك, ثم اتركي الماسك على بشرتك لمدة لا تقل 10 دقائق، او الي ان يجف الماسك، ثم قومي بغسل البشرة و لاحظي الفرق.

ماسك الزبادي لتوحيد اللون:

احضري ملعقة متوسطة من اللبن الطازج،  و أحضري نصف ملعقة من عسل النحل العضوي، و أيضاً ملعقة متوسطة من الشوفان، و أيضاً القليل من عصير الليمون وقومي بوضع اللبن والشوفان والعسل وعصير الليمون و أمزجيهم معاً في وعاء، و قومي بالخلط جيداً حتى تحصلي على العجينة المناسبة، و قومي بوضع الماسك على بشرتك مباشرة، و اتركيه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، و قومي بغسل بشرتك بالمياه، كرري الماسك يومياً حتى تحصلي على النتائج.

ماسك البرتقال للبشرة الدهنية:

احضري معلقتين كبيرتين من عصير البرتقال, و أحضري بعض من الكركم المجفف, ثم قومي بمزج عصير البرتقال مع الكركم معاً، ثم قومي بوضع المزيج على وجهك و الجزء الاعلي من الرقبة, يكرر يومياً قبل النوم, ثم اتركي الماسك على بشرتك لمدة لا تقل نصف ساعة ، وتكرر وضع الماسك مرة يومياً حتي تصلي إلى النتيجة المرغوبة.

تقريبا تكلمنا عن كل ما يخص البشرة الدهنية و عن جميع مشاكلها نتمنى أن نكون قد أفدناكم و لو بالقليل كما يمكنكم التواصل معنا في أي وقد و سوف نجيب على أسئلتكم، و لا تنسو المداومة على الماسكات التي قدمناها في الموضوع لأنها أفضل ماسكات البشرة.

reaction:

تعليقات