القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

علاج الوسواس القهري و التخلص منه نهائيا

علاج الوسواس القهري و التخلص منه نهائيا

أفكار لا إرادية و مشاكل نفسية يعاني منها مرضى الوسواس القهري الذي أصبح كثير الإنتشار بين الناس مما يتسبب للمصاب به في الكثير من المشاكل و التي تتفاقم مع مرور الوقت، أكمل الموضوع للأخير لأننا سوف نناقش فيه كل ما يخص هذا المرض وأفضل الطرق لعلاجه بالتفصيل.

علاج الوسواس القهري و التخلص منه نهائيا

 الوسواس القهري:

يعتبر الوسواس القهري من المشاكل المعقدة و هو عبارة عن قلق يعاني منه الشخص جراء الأفكار و الأحاسيس المتكررة حيث أنه يكون هناك تداخل في السلوكيات اليومية، بإختصار فإن إضطراب الوسواس القهري (OCD) هو عبارة عن أفكار سلبية و مخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية لا إرادية، يمكن للمريض إيقاف الأفكار السلبية لكن محاولة القيام بذلك يزيد من قلقه و سلوكياته الغير منطقية مما يجعله غير قادر على ممارسة نشاطاته اليومية.

أنواع و أعراض الوسواس القهري:

توجد العديد من أنواع الوسواس القهري و لكل نوع منها الأعراض الخاصة به التي يعاني منها المصاب، سوف نعرض لكم الأنواع الأكثر إنتشارا مع شرحها في التالي:

وسواس التحقق:

يصاحبه تكرار الأفعال البسيطة مثل التأكد من غلق الأبواب أو السيارة و تكرار تفقد الغاز أكثر من مرة، الخوف من الأخطاء في العمل و مراجعته أكثر من اللازم.

الوسواس الفكري:

في هذا النوع يكون المصاب شديد المراقبة لنفسه و تصرفاته حيث أن المصاب بالوسواس الفكري يراجع دائما الأحداث و المواقف التي تصادفه في اليوم أو حتى أنه يتخيل الأحداث بطرق غير منطقية قبل أن تحصل معه.

الكمال:

المبالغة في ترتيب الأشياء بطريقة معينة و بدقة كبيرة مما قد يتواصل إلى ساعات حيث أن المصاب يبحث دائما عن أخطاء لإعادة تكرار العمل.

أسباب الوسواس القهري:

توجد العديد من الأسباب المباشرة و غير المباشرة الإصابة بالوسواس القهري و هناك أيضا أسباب تزيد من درجة الإصابة و تزيد من تفاقمها و هي الآتي:
  1. وجود شخص في العائلة مصاب بالمرض من أسباب الإصابة خاصة لصغار السن.
  2. تغيرات في آداء الدماغ و تغيرات كيماوية في جسم المصاب بالوسواس القهري.
  3. إنخفاض في مستوى السيروتونين حيث أن هذه المادة ضرورية جدا في الجسم.
  4. بعض العادات و الأفكار التي يكتسبها الشخص منذ الصغر.
  5. يمكن أن يكون سبب الإصابة راجع إلى عوامل وراثية.
  6. البيئة من أسباب الإصابة و زيادة تفاقمها.
  7. كثرة الضغوطات و المشاكل العائلة.

علاج الوسواس القهري:

قبل البدأ في علاج الوسواس القهري يجب أولا العمل على تشخيص الحالة المرضية و التقييم العقلي و النفسي للمريض من طرف أطباء مختصين و تأخذ السيرة المرضية بالتفصيل و هذا يعد الخطوة الأولى في العلاج، بعدها يبدأ العلاج الذي يشمل العلاج السلوكي المعرفي  و البيولوجي الدوائي و أيضا العلاج الإجتماعي لمعرفة الإحتياجات الإجتماعية للمريض و إيجاد حلول لها حتى تتم إعادة دمجه في المجتمع.

علاج الوسواس القهري بالأعشاب:

توجد العديد من الأعشاب و الوصفات الطبيعية التي تساعد في تخفيف أعراض الوسواس القهري و الشفاء منه مع الوقت سوف نقدم لكم أفضل الطرق و الأعشاب المجربة في التالي:

الحلبة:

تعتبر الحلبة من الأعشاب المفيدة جدا للوسواس بمختلف أنواعه، و لكن مفعولها يكون أكبر للأشخاص الذين يعانون من الخوف و الخلعة و غيرها من أنواع اللوبيا.

العرن المثقوب:

هي عشبة مفيدة أيضا للأشخاص الذين يعانون من الإكتآب حيث أنها تعمل على التخلص منه و تحسين الحالة النفسية للمصاب.

حبة البركة:

لها نتائج جيدة في التخفيف من أعراض الوسواس القهري، تستعمل بطرق عديدة و يمكن إضافة لها بعض الأعشاب الأخرى و كل من يهتم بطرق استخدامها يراسلنا و سوف نزوده بكامل المعلومات عنها.

النعناع:

مفيد جدا في التخلص من الضغوطات و تحسين الحالة النفسية و ذلك بغلي القليل منه في الماء ثم تصفيته و شربه.

زيت الريحان:

مهدي للأعصاب و مفيد للتخلص من القلق و الإكتآب مما يساعد في الشفاء من الوسواس القهري و الحد من نوباته.

فيديو لشرح علاج الوسواس القهري:

في هذا الفيديو شرح لكيفية التعامل مع الوسواس القهري و ماهي الإجراءات التي يجب إتخاذها في العلاج لساعدكم في التعرف على مرضكم و البدأ في علاجه.


كما ذكرنا لكم فإن أنواع الإصابة بالوسواس القهري تختلف من شخص لأخر و بالتالي إختلاف طرق العلاج لهذا يجب على المصاب بالوسواس المتابعة مع الطبيب المختص و كل من يرد منا مساعدته يتواصل معنا و سوف نقدم له النصائح و الحلول حسب حالته.

المصدر:
reaction:

تعليقات