القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

أفضل تمارين اللياقة البدنية

أفضل تمارين اللياقة البدنية

أفضل تمارين اللياقة البدنية

يبحث الكثير من الرياضيين دائما عن أحدث و أفضل تمارين اللياقة البدنية الفعالة، هذا هو موضوعنا اليوم الذي سنقدم فيه بعض من أفضل التمارين في عالم الرياضة و التي يجعلها البعض سر من أسرارهم في المجال، كما نقدم لكم أيضا كيفية القيام بها بدون أخطاء بالصور لتجنب الاصابات وحتى تكون للتمارين فعالية أكبر لذلك يجب عليك قراءة الموضوع كاملا حتى تستفيد منه.

تمرين العقلة:

يعتبر تمرين العقلة من أفضل التمارين سواء في الحفاظ على الرشاقة و اللياقة البدنية أو تضخيم العضلات، له الكثير من الفوائد و يمكن لأي شخص ممارسة هذا التمرين، لكن بالرغم من فوائده الكثيرة فإن القيام به بشكل خاطئ و عدم معرفتك للطريقة الصحيحة له يجعل منه تمرين بدون فائدة و يسبب أضرار كثيرة لجسمك و من بين فوائد هذا التمرين عند القيام به بشكل صحيح هي زيادة اللياقة البدنية، تعريض الأكتاف و الظهر، تقوية عضلات الذراع، زيادة القوة البدنية.
تمرين العقلة
تمرين لزيادة اللياقة البدنية

الطريقة الصحيحة لممارسة تمرين العقلة:

  1. فتح اليدين بمستوى عرض الكتفين.
  2. رفع الجسم بسلاسة حتى وصول البار إلى الرقبة.
  3. الإعتماد الكلي على اليدين في رفع الجسم.
  4. تجنب القفز للصعود في التمرين.
  5. الحفاض على ثبات الجسم عند الصعود و النزول.

تمرين المراوحة:

تمرين المراوحة في رأيي هو أفضل تمارين اللياقة البدنية حيث أن الهدف الأساسي من ممارسته هو زيادة الرشاقة و اللياقة البدنية، من أهم مميزاته أنه تمرين فعال جدا و يعطيك نتائج مذهلة في وقت قصير، يمارسه أغلب الرياضيين خاصة في رياضة ألعاب القوى، بممارستك لتمرين المراوحة 10 دقائق في اليوم لمدة 15 يوم سوف تتحصل على النتائج التالية: زيادة اللياقة البدنية، تقوية عضلات الفخذ و البطن، رشاقة الجسم، زيادة قوة التحمل، تحسين شكل الجسم و الحفاظ على إستقامة العمود الفقري.
تمرين المراوحة
من أفضل تمارين اللياقة

الطريقة الصحيحة لممارسة تمرين المراوحة:


  1. الوقوف بشكل مستقيم و يداك بجانب جسمك.
  2. الجري في المكان.
  3. رفع ركبة واحدة إلى مستوى الصدر مع التبديل.
  4. تحريك اليدين بتناسق مع عملية الجري إلى الأمام و الخلف.
  5. يجب القيام بالتمرين لمدة 30 ثانية على الأقل.
  6. تجنب تقويس الظهر أثناء التمرين و تجنب كثم النفس.

تمرين القفز على الصندوق:

هذا من بين التمارين الأساسية لزيادة اللياقة البدنية للجسم، تمارين اللياقة البدنية هي التي تعمل على زيادة رشاقة الجسم و قوة تحمله و زيادة السرعة في حركة الجسم وكل هذا موجود في هذا التمرين الذي يغفل عنه الكثير من الناس، إذا كنت تريد أن تكون ذو لياقة بدنية عالية فيجب عليك إضافة هذا التمرين إلى برنامجك التدريبي و كلما أحسست بأن التمرين أصبح سهل بالنسبة لك زد من إرتفاع الصندوق و سوف تلاحظ الفرق في جسمك بعد أيام قليلة من ممارسته، فكلما عملت عضلات ساقك أكثر إزدادت الطاقة الحركية التي تكسبها.
تمرين القفز على الصندوق
أكثر التمارين فعالية

كيفية ممارسة هذا التمرين:

  1. يجب الإحماء دائما قبل ممارسة هذا التمرين.
  2. الوقوف بشكل مستقيم و أمامك الصندوق.
  3. ارجاع اليدين إلى الخلف بجانب الجسم.
  4. النزول بوضعية الجلوس.
  5. ثم القفز على الصندوق بحركة سلسلة مع تحريك اليدين بتناسق مع حركة الجسم.
و لمعرفة المزيد من تمارين اللياقة البدنية و كيفية القيام بها سوف تجد ذلك هنا: موضوع قد يهمك.

أنواع تمارين اللياقة البدنية:

توجد العدين من الأنواع في تمارين اللياقة البدنية في كل نوع منها توجد الكثير من التمارين و هذه التمارين منها التي تعمل على كامل الجسم و منها التي تعمل على جزء معين، و أيضا منها من تعمل على زيادة حجم العضلات و أخرى تعمل على زيادة اللياقة البدنية للجسم و أخرى للمرونة و في التالي سوف نقوم بعد أنواع تمارين اللياقة البدنية مع شرح كل نوع لوحده:

التمارين الهوائية(الكارديو):

تعتبر من تمارين اللياقة البدنية الأساسية، كما تساعد هذه التمارين في تقوية عضلة القلب حيث أن في ممارستها تعتمد على التنفس و تعتمد على القلب، حيث أنها تساهم في زيادة تدفق الأكسيجين إلى الجسم و يمكن لتمرين واحد من تمارين الكارديو أن يمس كل عضلات الجسم لهذا فهي التمارين المفضلة للحفاض على الوزن المثالي و هي أيضا أفضل تمارين اللياقة البدنية كما أنها تستعمل للإحماء أيضا.

التمارين اللا هوائية ( تمارين الحديد و الأثقال):

عمل هذه التمارين يتمثل في تقوية العضلات و زيادة حجمها إضافة إلى تقوية العضام و العمل على بناء الجسم و تناسقه، من أهم هذه التمارين هي: تمارين رفع الأثقال، تمارين الضغط و العقلة.

تمارين المرونة و الإطالة:

من أهم تمارين المرونة هي تمديد و إراحة العضلات بعد ممارسة التمارين الأساسية، كما أنها مفيدة أيضا في الحفاض على اللياقة البدنية للجسم و مفيدة لتجنب الإصابات العضلية، كما أنها تزيل التعب من الجسم و تحفزة على التمارين القادمة.

تمارين التوازن:

تمارين التوازن أيضا لا تقل أهمية عن التمارين الأخرى حيث أنها تعمل على الحفاض على توازن الجسم و التناسق في حركته كما أنها مفيدة قبل ممارسة التمارين اللا هوائية لأنها تجعل الجزء الأمين و أيسر من الجسم متناسقين و أيضا التناسق في الجزء العلوي و السفلي من الجسم.

تمارين التركيز:

تسمى أيضا تمارين التكيف العضلي العصبي، و فكرتها هي شبيهة بتمارين التوازن في قادم الأيام سوف نضع لكم موضوع كامل عن هذه التمارين و مدى فائدتها في زيادة لياقة الجسم و من أهم فائدة هذه التمارين هي زيادة التركيز أثناء التمرين، التخلص من الضعوطات، الحفاض على اللياقة البدنية للجسم.


بممارستك للثلاث تمارين الأولى و التي هي تمرين العقلة، تمرين المراوحة، و تمرين القفز على الصندوق يوميا تكون قد طبقت برنامج رياضي مفيد جدا حيث أنها من أفضل تمارين اللياقة البدنية و تستهدف كامل الجسم.




reaction:

تعليقات