القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

جدول أسبوعي لتمارين كمال الأجسام 2020

جدول أسبوعي لتمارين كمال الأجسام

جدول أسبوعي لتمارين كمال الأجسام 2020

من أكثر الأشياء أهمية في رياضة كمال الأجسام هو الجدول التدريبي حيث أن ممارستها بدون برنامج يعتبر مضيعة للوقت و قد يتسبب حتى في الإصابات، في هذا الموضوع سوف نقدم لكم جدول تمارين أسبوعي يساعدكم في تنظيم وقتكم و أيضا تنظيم نشاط الجسم مما يجعل التمارين ذات فائدة و فعالية على عكس ممارسة تمارين عشوائية بدون برنامج.

أهم المعلومات عن جدول التمارين:

هو برنامج أسبوعي يعمل على كامل عضلات الجسم يستعمله أغلب المحترفين في رياضة كمال الأجسام، يكمن الإختلاف في مدة التدريب فقط حيث تختلف مدة التمرين و الأوزان المستعملة من شخص لآخر، المبتدئين في الرياضة يجب عليهم البدأ بالأوزان الخفيفة و رفعها مع الوقت لكن التمارين تبقى نفسها سواء للمحترفين أو المبتدئين، من أهم مميزات الجدول التدريبي أيضا أنه يعمل على تضخيم العضلات و في نفس الوقت الحفاض على اللياقة البدنية للجسم و بإتباعك لهذا الجدول لمدة شهر سوف تندهش من النتيجة التي ستتحصل عليها.

جدول تمارين كمال الأجسام:

تمارين اليوم الأول:

ممارسة تمارين الصدر و ترايسيبس حيث أن عضلة الصدر هي الأساسية و ترايسيبس عضلة ثانوية لذلك يجب تدريب العضلتين مع بعض للحصول على أفضل النتائج و ذلك بممارسة ثلاث تمارين لكل عضلة 4 مجموعات و من 8 إلى 12 تكرار في كل تمرين.
تمارين الصدر
جدول تمارين الصدر
تمارين الترايسيبس
جدول تمارين الترايسيبس


تمارين اليوم الثاني:

ممارسة الرياضة الصباحية و ذلك بالجري الخفيف في الصباح الباكر لمدة ربع ساعة أو 20 دقيقة كأصى حد و بعد الإنتهاء يجب تناول وجبة غنية بالبروتينات و الكربوهيدرات مثل البيض أو لحم الدجاج و ترك باقي اليوم للراحة لتكون بكامل لياقتك في اليوم التالي.

تمارين اليوم الثالث:

هذا اليوم مخصص لتمارين الظهر و الذراع حيث يجب ممارسة 3 تمارين لكل عضلة كما أنه توجد تمارين تعمل على العضلتين معا و من أشهرها و أهمها هو تمرين العقلة حيث من الأفضل ممارسته في الأخير بعد التمارين و تكون التكرارات نفسها التي في اليوم الأول.
تمارين الظهر
جدول تمارين الظهر
تمارين الذراع
جدول تمارين الذراع

تمارين اليوم الرابع:

مخصص للراحة لأن عضلة الظهر كبيرة و يجب تخصيص هذا اليوم لراحتها مع تناول وجبات كاملة و غنية بالبروتينات و إتباع برنامج أكل مفيد لتغذية العضلات جيدا و تزويدها بما تحتاجه حتى يكون التمارين الفعالية الكاملة.

تمارين اليوم الخامس:

تمارين الأكتاف و الساعد حيث أن عضلة الكتف من أهم العضلات التي تجعل من الاعب يأخذ مظهر لاعبي كمال الأجسام لذلك يجب العمل عليها بعناية لتجنب الإصابات و التمزقات العضلية و ممارسة التمارين الجيدة التي تعمل على تعريض المنطقة، يجب ممارسة 3 تمارين لكلتا العضلتين و في الأخير ممارسة تمرين أو إثنين يعملان على الكتف و الساعد في نفس الوقت و التكرارات تبقى نفسها.
تمارين الأكتاف
جدول تمارين الأكتاف

تمارين اليوم السادس:

تخصيص هذا اليوم لعضلات البطن فهي جزأ مهم جدا في الجسم و للحصول على أكبر فعلية لهذه المنطقة يجب ممارسة 5 تمارين بعد عملية الإحماء و يكون التركيز الكامل في التمارين على منطقة البطن و الجزء السفلي من البطن بهدف إزالة الدهون منها و إضهار عضلاتها و الجولات و التكرارات هي نفسها 4مج و من 8 إلى 12ت.

تمارين اليوم السابع:

عضلات الفخذ التي تعتبر من أكبر العضلات في الجسم لهذا يجب العمل عليها أكثر و في نفس الوقت تجنب التمارين التي فيها نسبة الإصابة عالية لأنها شفائها يأخذ وقت طويل، يمكنك ممارسة 3 أو 4 تمارين منها التي تستهدف العضلة الأمامية و أخرى الخلفية من كل تمرين 4 مجموعات و من 8 إلى 12 تكرار، بعد إكمال التمرين يجد تناول وجبة كاملة و اليوم التالي يكون راحة و بعدها تعيد جدول التمارين الأسبوعي من الأول.
تمارين الفخذ
جدول تمارين الفخذ

أخطاء يرتكبها لاعبي كمال الأجسام:

في رياضة كمال الأجسام يرتكب اللاعبين الكثير من الأخطاء و التي من بينها ممارسة رياضة أخرى بعد أو قبل تمرين أي عضلة في الجسم و هذا يرجع بالضرر على العضلة، أيضا من الأخطاء الشائعة تمريد الكثير من العضلات في يوم واحد و الخروج عن الجدول التدريبي الأسبوعية لكمال الأجسام لهذا يجب تجنب ذلك حتى لا تحدث إصابات و تحقق أكبر إستفادة، من أكثر الأخطاء إنتشارا و ضررا هو ممارسة تمارين كمال الأجسام بطريقة خاطئة و هذا يتسبب لك في مشاكل كثيرة في المستقبل لهذا قبل ممارسة أي تمرين يجب معرفة الطريقة الصحيحة لآدائه.

نصائح لزيادة فعالية التمارين:

الكثير من الناس يمارسون الرياضة لأشهر أو ربما لسنوات لكن لا يتحصلون على النتيجة المطلوبة و هذا قد يرجه لأسباب كثيرة تجعل من التمارين دون فائدة، سنقدم لك نصائح تزيد من فعاليتها و تجلك تستفيد من جدول التمارين الذي أستعمله و هي: 
  1. تجنب السهر في الليل و النوم لساعات كافية.
  2. إتباع برنامج أكل للوصول إلى أفضل نتيجة.
  3. أخذ قسط من الراحة في النهار و عدم إجهاد الجسم.
  4. شرب كميات كافية من الماء و تجنب المشروبات الغازية.
  5. تجنب ممارسة التمارين بأوزان تفوق قدرتك و العكس.

كانت هده أهم المعلومات عن جدول تمارين كمال الأجسام كل من لديه إستفسار أو سؤال يكتبه و سوف نجيبه فورا و نقدم له الأجوبة التي يحتاجها و في الأخير نصيحتي لأي رياضي في كمال الأجسام هي الإنضبات و المداومة لأنهما أساس النجاح.

(للمزيد من المعلومات هنا)
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق