القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

التين المجفف

التين المجفف

التين المجفف

كثر الحدث عن التين المجفف أو ما يسمى بالكرموص و أيضا يسمونه القطين الذي هو من أكثر الفواكه فائدة على الإطلاق، سوف نتكلم عنه و عن فوائده بالتفصيل.

ما هو التين:

أولا التين هو فاكهة موسمية تثمر في فصل الصيف، لها كثير من الفوائد حيث أنها تقي من الأمراض لإحتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن و الألياف، من الناس من يستعملونه كمربى و آخرون يقومون بتجفيفه لإستعماله كعلاج.
ثمرة التين

كيفية تناول التين المجفف:

توجد العديد من الطرق لتناوله و في كل هذه الطرق تبقى فائدته، حيث أن هناك من يتناوله لوحده في الصباح و في الليل و أيضا توجد طريقة أخرى لتناوله و هي بنقعه في زيت الزيتون و تناوله في الصباح على معدة فارغة.

فوائد التين المجفف:

لا نستطيع حساب كل فوائده لكثرتها لكن سوف نذكر لكم أهمها، و أيضا سوف نشرحها بالتفصيل في التالي:

تقوية العظام و الأسنان: 

يساعد على علاج هشاشة العظام و الوقاية منها، مفيد جدا لعلاج الكسور و ذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من المعادن المفيدة للجسم.

يقوي المناعة:

للتين المجفف دور كبير في تقوية مناعة الجسم لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة و الفيتامينات الهامة لجسم لجسم الإنسان.

العناية بالبشرة:

من بين الفيتامينات التي يحتويها التين هو فيتامين س و فيتامين ي حيث أنهما الأساس في الحفاض على البشرة و زيادة جمالها و إشراقتها.

علاج الكولسترول و ضغط الدم:

بفضل الألياف الموجودة فيه و البوتاسيوم فهو يساعد كثيرا في القضاء على الكلسترول و يعمل على تحسين الدورة الدمية و توسيعها.

الربو و إلتهاب القصبات الهوائية:

تناول التين المجفف و المنقع في زين الزيتون يساعد في توسيع القصبات الهوائية و الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي و يقي من نوبات الربو و يساعد في علاجه.

مفيد للرياضيين:

يحتوي على عناصر غذائية هامة تساعد في تزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها و التخلص من الخمول و التعب و يمكن إستعماله حتى كمكمل غذائي إضافي.

علاج الإمساك:

يساعد التين المجفف على التخلص من الإمساك و ذلك عند تناوله مع زيت الزيتون أو الثوم، كم يمكن استعماله لمرضى البواسير فهو يساعد على التخلص و التخليف منها.

أضرار التين المجفف:

كما أن له فوائد كثيرة للجسم فله أيضا أضرار على بعض الفئات من الناس و يجب عليهم تجنبه و سو نذكرهم في التالي:

  1. يجب تجنبه لمن يعانون من قصور كلوي و ذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم.
  2. يجب تناول كمية قليلة فقط منه للذين يعانون من السمنة حيث أن تناول التين المجفف بكثرة يساهد في زيادة الوزن.
  3. يرفع نسبة السكر في الدم لذلك يجب تجنبه لمرضى السكري.
برنامج لزيادة الوزن و تضخيم العضلات.

أما بالنسبة للذين يعانون من النحافة فالتين المجفف مفيد جدا لزيادة الوزن،  ذلك بتناوله في الصباح و أيضا قبل النوم و يفضل تناوله مع الحليب لتزداد فعاليته في التضخيم.

موضوع :التين المجفف مع زيت الزيتون



reaction:

تعليقات