القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

الصداع أسبابه و أفضل طرق العلاج - 2020


آلام الرأس و الصداع

الصداع أسبابه و أفضل طرق العلاج - 2020

 الصداع من بين أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس ويبحثون عن علاجه، في هذا الموضوع سوف نتكلم عن كل ما يخص آلام الرأس بالتفاصيل و سنذكر مختلف أنواعه و أفضل  طرق العلاج كما سنتعرف أيضا على مضاعفاته و متى يكون الصداع خطيرا و يتطلب الإسراع للطبيب لتشخيص حالة المصاب به.


انتشرت العديد من حبوب الصداع التي تكون في الغالب ذات فعالية مؤقة مما يجعل المريض مضطر إلى تناولها يوميا أو بتعبير آخر يصبح مدمنا عليها، بعد إكمالك لهذا الموضوع لن تعود بحاجة لها و سوف تعمل على علاج جذري للصداع سواء بطرق طبيعية أو طبية كما سنذكر في باقي الموضوع.


أنواع الصداع و أسبابه:

هناك أنواع عديدة من الصداع و معرفة نوعه يسهل عملية علاجه و الوقاية منه سنذكر لكم مختلف أنواع آلام الرأس مع ذكر أسبابها و كيف تؤثر على جسم الإنسان في التالي:


صداع التوتر:

من أكثر المسببات للصداع التوتري هو الخوف و التوتر، آلام الرقبة المزمة، الإرهاق و عدم النوم، في بعض الأحيان يكون سببه حتى الحر الشديد أو البرد الشديد ينقسم الصداع التوتري إلى قسمين هما:


صداع توتري عرضي و يكون من خفيف إلى متوسط الألم ومدته لاتتجاوز الأسبوع في العادة أو 15 يوم كأقصى حد.

صداع توتري مزمن و يدوم في العادة من 15 يوم إلى 3 أشهر و يكون من متوسط إلى قوي الألم و هو صداع قليل الإنتشار.


الصداع النصفي:

و هو نوع كثير الإنتشار وهو يسبب آلام في الرأس متفاوتتة الشدة، في بعض الأحيان تكون الآلام في جهة واحدة من الرأس و في حالات أخرى تكون آلام في جميع أنحاء الرأس، و للصداع النصفي أسباب كثيرة منها أنه قد يكون موروث من العائلة مثل ما قال بعض الأطباء و أيضا البرودة العالية، الضغوطات النفسية، التوتر، قلة النوم، يصيب الصداع النصفي النساء بنسبة أكبر من الرجال خاصة في الأوقات القريبة من الدورة الشهرية.


يتميز الصداع النصفي عن غيره لأنه سهل التعرف عليه حيث أنه يكون مصحوب بنبض في الرأس، ممكن أن يكون الصداع النصفي في جهة واحدة من الرأس و يمكن لا و من مميزاته أيضا أنه يذهب حيث يحس المصاب بالراحة ثم يعود من جديد.


صداع الجيوب الأنفية: 

او كما يسمى أيضا صداع الأنف و يكون في العادة في منطقة الجبهة بالتحديد بين العينين و الأنف  سببه هو إنسداد أو مشكل في الجيوب الأنفية.


الصداع العنقودي:

و هو صداع نادر جدا و سمى بالصداع العنقوني لأنه يأتي في مجموعات، و تكون آلامه من الفك العلوي و تمتد مع العصب إلى الأنف و كون له ألم في العين و في جانبي الرأس  يصل حتى إلى الأكتاف، و نوبة الصداع العنقودي تأتي  ثم تختفي فجأة وتستمر من نصف ساعة إلى ساعة و نصف و تكون مؤلة جدا أضعاف أنواع الصداع الأخرى و من أبرز مميزات الصداع العنقودي أنه يمكن حتى أن يوقض المصاب به من النوم.

 


متى يكون الصداع خطيرا:

يجد العديد من الناس أن آلام الرأس  مشكلة عادية و ليس لها أي تأثير لكن يقول الخبراء أن كل أنواع الصداع أو آلام الرأس لها أسباب و يمكن أن تكون أسبابها خطيرة و تستلزم زيارة الطبيب و هناك حالات من الصداع إذا حدثت مع المريض فيجب عليه الذهاب إلى الطبيب فورا و هي كالتالي:


آلام في الرأس و صداع متكرر أكثر من ثلاثة أيام.


صداع مصحوب بالتقيء أو رغبة في التقيء.


آلام شديدة في الرأس قد تؤدي إلى عدم القدرة على النوم.



بعض الطرق لعلاج آلام الرأس:

أولا و قبل البدأ بطرق علاج الصداع أقدم لكم وسادة تعمل على شد الرقبة و علاج مشاكل الفقرات، تساعد هذه الوسادة في التخلص من التوتر و إزالة الضغط على الرقبة بالتالي فهي تعالج الصداع التوتري و تساعد أيضا في علاج أنواع الصداع الأخرى.


 أنصح كثيرا بإستعمال هذه الوسادة كما أنها متوفرة للبيع مع التوصيل في كامل أنحاء السعودية، يوجد نوعين منها سوف أترك لكم رابط الشراء لكل نوع، كما يوجد تخفيض ل 100 شخص الأوائل الذين يقومون بطلبها.


-لمعرفة المزيد عن الوسادة الأولى هنا-


-الثانية هنا-


الآن نتطرق إلى أنواع العلاج للتخلص من الصداع بمختلف أنواعه و هي كاالآتي:


الطريقة الأولى:

هذه الطريقة هي نوع من التدليك الفعال وهي لا تتطلب مهارة أو إلماما بالأمور الطبية و هي تعمل عن طريق تدليك موضع معين من الجسم، للقيام بهذه التقنية و علاج الصداع  بفعالية قم بالخطوات التالية: 



  1. إتخذ وضعا مريحا و استرخي بالكامل علما أن التدليك لا يستغرق وقتا كبيرا.
  2. هناك 4  مواضع أساسية في الجسد تدليكها يخلصك من آلام الرأس و بعض الآلام الأخرى و يكون تدليكا خفيفا و بحركات دائرية.
  3. موضع التدليك الأول هو بين الحاجبين أو ما يسنى بالعين الثالثة تدليك هذا الموضع بحركة خفيفة و دائرية يخلصك من آلام الرأس و من الإجهاد أيضا.
  4. موضع التدليك الثاني هما نقطتان تقعان في طرف قاعدة الحواجب من الداخل تدليك هاذين النقطتين يساعد في التخلص من سيلان الأنف و آلام الرأس و الصداع.
  5. موضع التدليك الثالث هو نقطتين تقعان في طرفي بداية الأنف أسفل عضمتي الوجنتين تدليكهما بحركة دائرة خفيفة يساعد في تفتيح الجيوب الأنفية و يخفف التوتر العصبي.
  6. موضع التدليك الرابع يقعين  نقطتين خلف الرأس في المنتصف بين الأذنين و بداية العنب و تدليك هذين النقطتين يساعد على التخلص من إحتقان الدم و آلام العيون و الأذنين و آلام الرأس و الصداع.

الطريقة الثانية:

وهي وصفة للتخلص من آلام الرأس و الصداع النصفي ما يعرف بالشقيقة، ربما يجدها البعض وصفة غريبة بعض الشيء إلا أنها فعالة جدا في التخلص من آلام الرأس، الوصفة مكونة من شيء واحد هو البطاطا، تؤخذ حبة بطاطا واحدة و تقطع على شكل قطع دائرية، يتم وضع قطع البطاطا على الرأس و الجبهة و جانبي الرأس و تربط بمنديل أو قطعة قماش، نتركها من 10 إلى 20 دقيقة و تلاحظ تحس و إختفاء أو نقص آلام الرأس.


الطريقة الثالثة:

الطريقة الثالثة هي عبارة عن مجموعة من المشروبات الفعالة في تخفيف آلام الرأس أو حتى علاجها نهائيا و أيضا فعالة في الوقاية منها و هذة المشروبات هي كالتالي:

  1. الحليب و اللوز هذا المشروب فعال جدا للأشخاص الذين يعانون من آلام في الرأس و مفيدة للجسم بصفة عامة، فالحيب يحتوي على على المغنيزيوم و منشطات كثيرة للجسم و اللوز أيضا يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم.
  2. غلي النعناع في الماء ثم شربه فهو جيد لراحة الأعصاب و آلام الرأس.
  3. الزنجبيل لديه الكثير من الفوائد للجسم فهو مضاد للأكسدة و منشط الدورة الدموية، و تشمل فوائده أيضا آلام الرأس و خاصة الصداع النصفي.
  4. القهوة تحتوي القهوة على الكافيين المسكن للصداع النصفي المزمن.
  5. مشروب الليمون الدافئ يحتوي على فيتامين c و مفيد لآلام الرأس و الصداع بمختلف أنواعه.

كان هذا كل ما يخص آلام الرأس و الصداع، في الموضوع القادم إن شاء الله سوف نتعمق في أنواع الصداع و شرح تفصيلي لكل نوع و طرق علاجه نتمنى الشفاء لجميع المرضى و إن كان لديك أي إستفسار أو سؤال عن حالتك ضع ذلك في تعليم و سوف نجيبك، و إن كان المحتوى مفيدا أرجو ألا تبخل بمشاركته مع الناس في وسائل التواصل الإجتماعي أدناه ربما تفيد به غيرك و شكرا.


المرجع :

reaction:

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق