القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

فيروس كورونا يهدد العالم

فيروس كورونا يهدد العالم

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فيروس الكورونا الذي إنتشر في الصين و بعدها بدأ في الإنتشار إلى الدول الأخرى، سنكلم اليوم في كل ما يخص هذا المرض أو الفيروس من أسباب و أعراض و طرق الوقاية.
فيروس كورونا يهدد العالم

ماهو فيروس كورونا المسبب لمتلازنة الشرق الأوسط التنفسية :

تعتبر الكورونا فصيلة ضخمة من الفيروسات تهاجم الجهاز التنفسي،و تصيب الحيوانات بشكل رئيسي، و تنتقل إلى الإنسان عن طريق العدوى، وقد تم تحديد أول حالة إصابة بفيروس كورونا في الإنسان منتصف ستينات القرن الماضي، وسمي كورونا لأن شكله يشبه شكل التاج، و هو يصيب الإنسان بأمراض النفسية متفاوتتة الحدة.

 ترتفع نسبة الإصابة بفيروس كورونا بالنسبة لكبار السن أو المصابون بأمراض مزمنة مثل داء السكري، و أمراض القلب ، ومن بين أشهر فيروسات كورونا هو متلازمة الشرق الأوسط التنفسية و أول ضهور لهذا النوع من الفيروس كان سنة 2012 في السعودية حيث نوجد أعلى نسب الإصابة به، وبعدها إنتشر إلى بلدان أخرى.

مصدر هذا الفيروس هو الإبل و منها تنتقل العدوى إلى البشر، وإنتشر فيروس كورونا في العديد من دول العالم، والخوف من توسعه في الدول الأخرى، لم يكن هذا الفيروس معروف لدى العلماء من قبل، فهو يسبب أضرار في الرئتين قد تؤدي إلى الموت.

أنا بالنسبة لفيروس الكورونا الذي يثير ضجة كبيرة هذه الأيام فإنة إنطلق من سوق الأسماك في مدينة ووهان الصينية، و بعدها بدأ في الإنتشار.

يصعب تشخيص الإصابة بفيروس كورونا، وهذا لتشابه أعراضه مع الأنفلونزا،   ينتشر فيروس كورونا بشكل سريع جدا عن طريق الهواء أو الملامسة و لايوجد إلى حد الآن مصل أو لقاح الوقاية من عدوى كورونا .

وتشير التقارير إلى وفاة أكثر من 80 شخصا بسبب هذا الفيروس الذي بدأ ضهوره في مدينة أوهان الصينية و تأكدت إصابة حوالي ثلاثة آلاف شخص بالفيروس.

أسباب الإصابة بعدوى فيروس كورونا المسبب لمتلازنة الشرق الأوسط التنفسية :

إلى حد الآن لم يتم تحديد أسباب دقيقة تؤدي إلى الإصابة بفيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الشيء المؤكد هو أن الفيروس حيواني المصدر  ومنه تم إستنتاج أنه يمكن أن يصاب الإنسان بهذا الفيروس من خلال مخالطة الحيوانات خاصة الجمال، لأنه كمال قلنا أن الفيروس حيواني المصدر.

كما يمكن إنتقال الفيروس أيضا من شخص مصاب  عن طريق المخالطات القريبة بالناس المصابين دون حماية، لأن فيروس الكورونا مرض معد لكن ليس بدرجة كبيرة لأنه ينتقل بين الأشخاص عند المخالطات المباشرة فقط .

مصدر فيروس الكورونا :

كما تكلمنا سابقا فإن فيروس كورونا حيواني المصدر، و الفيروس من الفيروسات ذات الحمص النووي الريبوزي، مما يسمح له بالتناسخ داخل الخلايا بسرعة، لذا و كما كشفت الدراسات الحديثة حول هذا المرض فإن مصدره هو الأفاعي و الخفافيش.

إنتشار فيروس الكورونا في منطقة الشرق الأوسط :

بدأ الفيروس بالإنتشار بسرعة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في كل من الكويت 56 حالة إصابة، و البحرين 
47 حالة إصابة، و كذلك في كل من العيراق، الجزائر، مصر،لبنان، وتم تسجيل أكبر عدد من حالات الإصابة في دولة إيران ب 1501 حالة إصابة.

مما أدي إلى حالة طوارء، كما ألقى العديد من وزراء الصحة و مدراء المستشفيات خطابات حول هذا الفيروس و إنتشاره.

وبحسب المعلومات الصادرة من وزارة الصحة العالمية فإنه تم تأكيد وجود 85 ألف و 403 من حالات الإصابة بفيروس الكورونا في حوالي 50 دولة في العالم و تراوح عدد الوفيات جراء الإصابة به إلى أكثر من 3000 شخص أغلبهم من الصين.

حذرت وزارة الصحة العالمية من تحول هذا الفيروس إلى وباء منتشر في كل الكرة الأرضية، و معظم الدول إتخذت التدابير و الإجراءات لمواجهته.

طرق الوقاية من فيروس الكورونا :

لم يتم إلى حد الآن تحديد علاج أو لقاح لمنع الفيروس من الإنتشار، لذلك وجب على كل إنسان إتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لحماية نفسه و من يحيطون به، سواء في المنزل أو العمل أو المدرسة.

من أهم الإحتياطات الواجب إستعمالها مايلي :
  • تجنب الإحتكاكات المباشرة بالناس خاصة الذين لا تعرفهم.
  • الإبتعاد عن المصابين بالفيروس.
  • لبس الكمانات .
  • الإبتعاد عن الأماكن الملوثة.
  • عدم الإحتكاك بالحيوانات.
  • غسل الأيدي بالصابون قبل و بعد الأكل.
  • تجنب الأكل في الشارع و إستعمال الأدوات الملوثة.
  • الإكثار من شرب السوائل.

و في الأخير نتمنى الشفاء لكل المرضى حول العالم، و نتمنى دوام الصحة و العافية للأصحاء و شكرا لكم .


المصدر :

reaction:

تعليقات