القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

مرض الربو و نصائح علاجية

أكثر من 235 مليون شخص حول العالم يعانون من مرض الربو، الذي هو من أكثر الأمراض المزمة إنتشارا بين الناس خاصة الأطفال، في هذا المقال سنتحدث عن كل مايخص هذا المرض الخطير من أسباب، و مضاعفات، طرق العلاج، و الوقاية .
مرض الربو و نصائح علاجية
في كل عام يصاب الآلاف من الناس في مختلف أنحاء العالم بأعراض تنفسية خطيرة قد تودي بحياتهم إن لم يتم التعامل معها بشكل سليم، وتصنف هذه الأعراض وتندرج تحت مسمى الربو، المرض الذي أصبح في الوقت الحالي أمر عادي بين الناس لكن هذا لا ينقص من خطورته على صحتنا و صحة أولادنا .

ماهو مرض الربو :

هو مرض مزمن يعمل على تضييق الشعب الهوائية و يتسبب ذلك في نوبات حادة في الجهاز التنفسي، وذلك بعد تعرض المصاب لاستنشاق المواد التي تثير ردود فعل أو تهيج الجهاز التنفسي و بحسب الدراسات أن الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة الإصابة به .

أسباب مرض الربو:

لا يوجد سبب معين لمرض الربو وبالتالي لا يوجد علاج معين له. ولكن توجد مجموعة من العوامل البيئية والعوامل الوراثية الجينية هي التي تساعد في ظهوره في فئة معينة دون الأخرى، وسوف نتناول الآن أهم هذه العوامل وهي كالتالي:

  1. حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء وغيرها من عوامل الحساسية كالتراب وخلافه.
  2. بعض الفواكه والأغذية التي قد تسبب الحساسية.
  3. الطقس البارد.
  4. المجهود البدني المرهق.

أعراض مرض الربو:

  1. الكحة والسعال وضيق التنفس.
  2. باض العضلات التنفسية.
  3. امتلاء القصيبات الهوائية بالبلغم وضيقها.
  4. أعراض متطورة وخاصة مع وجود فيروس يؤثر على الجهاز التنفسي مثل فيروس الانفلونزا مثلا، حيث صعوبة التنفس و حاجة الذهاب إلى المستشفى لعلاج ذلك قبل أن يؤدي الأمر إلى الاختناق والوفاة.

كيفية تشخيص مرض الربو:

لا يمكن الاعتماد على الأعراض وحسب لتشخيص الربو، وذلك لتشابه الأعراض مع أمراض أخرى خاصة بالتهابات في الجهاز التنفسي. لذلك لا بد من الاعتماد على الفحص الطبي واختبارات الرئتين لتشخيص الربو وتمييزه عن باقي الأمراض الأخرى المشابهة له.

علاج مرض الربو:

كما سبق وذكرنا لا يوجد علاج لمرض الربو، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات التي على أساسها يتم السيطرة على المرض ومن ثم تقليل نوبات الربو المزمن وهي كالتالي:

  • الاعتماد على علاج طويل المدى لتقليل النوبات مثل مضادات الحساسية وغيرها.
  • علاج قصير المدى وسريع وفعال في حالة نوبة ضيق التنفس.
  • الابتعاد عن الأغذية التي تسبب للمريض حساسية مع تنظيم وجبات الطعام.
  • ممارسة الرياضة بشكل صحيح ودون إنهاك للجسم .
  • المراقبة والمتابعة المستمرة للمرض مع الطبيب المختص.
  • الابتعاد عن الأماكن ذات الطقس البارد.

بعض النصائح للمصابين بمرض الربو:

  1. ممارسة الرياضة الصباحية لتزويد الجسم بالهواء النقي، و يفضل شرب ملعقة أو ملعقتين من زيت الزيتون على معدة فارغة.
  2. شرب الزنجبيل أو العسل الحر قبل النوم.
  3. تجنب الأماكن المغلقة و الملوثة و الإبتعاد عن رائحة فضلات الحيوانات مثل الدواجن و غيرها.

كانت هذه أهم المعلومات عن مرض الربو الشعبي، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بها خير استفادة، وعليه لا تفوتوا مشاركة هذا المقال إذن عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة هذا فضلا طبعا عما ننتظره من آرائكم وتجاربكم واستفساراتكم حول المرض عبر التعليقات المتاحة على هذا الموضوع.


المصدر:
reaction:

تعليقات