القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الشائعة

علاج مرض البواسير

علاج مرض البواسير:

يعاني الكثير من الناس في العالم من مرض البواسير، الذي اصبح كثير الانتشار في الآونة الأخيرة  والذي أثر سلبا في حياتهم ونشاطاتهم اليومية .فماهو مرض البواسير؟ وماهي طرق علاجه و الوقاية منه ؟
علاج مرض البواسير


تعريف مرض البواسير :

هو إنتفاخ في الأوردة الموجودة في الجزء السفلي من المستقيم و بالتحديد في فتحة الشرح،وذلك بسبب تجمع الدم بشكل غير طبيعي في الأوردة مما يؤدي إلى إنتفاخها. كما يمكن تعريفه انه تمدد في جدار الأوعية الدمية المحيطة بالشرج .و يكون في بعض الأحيان مرفق بنزيف وهذا حسب حالة الاصابة، ترتفع نسبة الإصابة بالبواسير كلما تقدم الإنسان في العمر، وترتفع نسبة الإصابة أيضا عند النساء الحوامل، والبواسير نوعان فهناك بواسير داخلية و هي الأكثر شيوعا و انتشارا بين الناس وبواسير خارجية.

البواسير الداخلية : 

هي بواسير منشأها القناة الشرجية العلوية ، وغالبا المصاب بالبواسير الداخلية لا يشعر بالألم ، لأن الأعصاب الموجودة في القناة الشرجية العلوية لا تنقل الإحساس بالألم، و البواسير الداخلية لا يمكن رؤيتها بعكس البواسير الخارجية.

البواسير الخارجية :

هي بواسير منشأها القناة الشرجية السفلية، تكون مصحوبة بآلام و تكون آلام حادة في بعض الأحيان خاصة في المراحل المتقدمة من المرض، وهي سهلة التشخيص لأن يمكن رأيتها و الإحساس بها .

-البواسير مقسمة إلى أربعة درجات، في الدرجة الأولى تكون البواسير كتلة لحماية داخل الشرج.

-في الدرجة الثانية نزول الكتلة اللحمية من شرج المريض أثناء عملية الإخراج، ثم ترجع إلى مكانها بعد الإنتهاء من عملية الإخراج.

-في الدرجة الثالثة تنزل الكتلة اللحمية من الشرج أثناء عملية الإخراج ، لكن لا تعود إلى مكانها ، ويجب على المريض إرجاعها إلى الأعلى بإستعمال إصبعه.

-في الدرجة الرابعة وهي أشدهم، و تكون بواسير داخلية خارجية حيث تكون عبارة عن كتلة لحمية خارجة من فتحة الشرج، ولا يمكن إرجاعها الداخل.

أعراض مرض البواسير :

للبواسير أعراض كثيرة منها أعراض مرئية وهي التي يمكن رؤيتها، و أعراض حسية و هي الأعراض التي يحس بها المريض، و تتمثل أعراض البواسير في مايلي:

  • الشعور بالألم في فتحة الشرج.
  • نزول قطرات من الدم عند دخول المرحاض في بعض الحالات يكون بكميات كبيرة بعض الشيء.
  • في بعض الأحيان تكون هناك حكة في منطقة الشرج.
  • تورم منطقة الشرج خلال عملية الاخراج.
  • ضهور كتلة في فتحة الشرج.

أسباب البواسير : 

للبواسير أسباب عديدة سواء بالنسبة للرجال أو النساء و هي:
  • وجود ضغط دائم على مستوى الحوض خاصة عند النساء في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • الامساك المزمن و المتكرر.
  • أكل الوجبات الثقيلة .
  • النوم مباشرة بعد الأكل.
  • نقص السوائل في الجسم وعدم شرب الماء بكميات مناسبة .
  • الجلوس لفترات طويلة في المرحاض .
  • قلة الألياف في الأكل. 

مضاعفات مرض البواسير :

اذا لم تتم معالجة البواسير يمكن أن تؤدي الى بعض المضاعفات مثل تجلط الدم في الأوعية المتضخمة ، ألم شديد وتهيج والتهابات في منطقة الشرج، صعوبة كبيرة في عملية التبرز، كما أنها يمكن أن تؤدي الى فقر الدم على المدى البعيد.

علاج مرض البواسير : 

يكون علاج البواسير حسب الحالة المرضية للمصاب ، غالبا أول شيء يجب على مريض البواسير القيام به هو تنظيم النظام الغذائي، وذلك يكون بشرب الماء بكميات كبيرة، الابتعاد عن الوجبات الثقيلة التي تسبب التخمة، الاكثار من الخضر و الفواكه، ممارسة الرياضة و عدم الجلوس لفترة طويلة، تناول بعض المسكنات الموصوفة من طرف الطبيب، تدليك منطقة الشرج ببعض الزيوت مثل زيت الزيتون.

أما في الحالات المتقدمة من المرض يجب تدخل العلاج الجراحي ،وتكون مدة العلاج بالجراحة من أسبوع الى ثلاث أسابيع ويعود المريض الى حالته الطبيعية، شرب بعض الأدوية الموصفة من طرف الطبيب للتخلص من الألم.

ملاحضة :  

صحيح أن مرض البواسير كثير الانتشار لكنه ليس مرض قاتل أو مزمن حيت أنه يمكن لأي انسان أن يصاب بالبواسير، فيجب علينا عدم الخوف منه، الحل السحري للوقاية من مختلف الأمراض هو ممارسة الرياضة ، ونتمنى الشفاء لكل مرضى المسلمين.

البواسسر،البواسسر الخارجية،البواسير الداخلية.
reaction:

تعليقات